منتدى الأمن والسلامة والصحة المهنية

أهلاً بك زائرنا الكريم ،
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل للتصفح والمشاركة ، فهناك الكثير من المحتويات والمواضيع مخفية عنك ولن تشاهدها وأنت زائر ، نتمنى لك إقامة طيبة معنا والفائدة من المنتدى.

الإدارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأمن والسلامة والصحة المهنية

أهلاً بك زائرنا الكريم ،
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل للتصفح والمشاركة ، فهناك الكثير من المحتويات والمواضيع مخفية عنك ولن تشاهدها وأنت زائر ، نتمنى لك إقامة طيبة معنا والفائدة من المنتدى.

الإدارة

منتدى الأمن والسلامة والصحة المهنية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأمن والسلامة والصحة المهنية

نعتذر لأعضاء وزوار المنتدى عن تغيبنا خلال الفترة الماضية ، ونرجوا منكم الإستمرار في التواصل معنا ودعم المنتدى

    معدات الأمان في السيارة ( حزام الأمان ) ...

    جمعة محمد سلامة
    جمعة محمد سلامة


    السمك القط
    عدد المساهمات : 142
    تاريخ التسجيل : 31/10/2011
    العمر : 49

    معدات الأمان في السيارة ( حزام الأمان ) ... Empty معدات الأمان في السيارة ( حزام الأمان ) ...

    مُساهمة من طرف جمعة محمد سلامة الجمعة يناير 03, 2014 9:00 am


    معدات الأمان في السيارة ( حزام الأمان ) ...
    تقديم : م / جمعة محمد سلامة
    مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ما هو حزام الأمان ؟
    حزام الأمان جهاز بالغ الأهمية تُزود به كل المركبات الحديثة ، الهدف منه التخفيف من وطأة الإصطدام عن جسم الراكب عند حصول الحادث .
    إن حزام الأمان لا يمنع الحادث ، ولكنه يخفف من وطأة الإصطدام. لذلك ، فإن فرص واحتمالات نجاة الشخص المستعمِل لحزام الأمان بشكل صحيح تصل إلى أكثر من 65%! أما كيس الهواء “Air Bag” فيكون عمله مكملاً لعمل حزام الأمان وليس العكس .


    كيف يعمل حزام الأمان ؟
    صُمّم حزام الأمان ليكون مريحاً في الحالات الطبيعية بحيث لا يُعيق حركة الجسم ولا يَضغط عليه إذا ما وُضع بشكل صحيح .
    أما إذا ارتجت المركبة بعنف أو اصطدمت بشيء ما أو أخذت تنقلب ، فإنه يُقفِل على الفور مثبِّتاً الراكب في مكانه ، مقللاً من سلسلة الإصطدامات التي يعانيها الراكب أثناء الحادث، مخففاً من وطأتها ، وممكّناً السائق من السيطرة على مركبته بشكل أفضل ما يرفع من احتمالات النجاة التي تصل إلى أكثر من 65% .


    لماذا حزام الأمان ؟
    يواجه الراكب لحظة الحادث سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري عادة على تحملها، فتسبب له الإصابات المختلفة أو الموت. لذلك، كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من الإصطدامين الثاني والثالث وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام. ومع توفر التكنولوجيا الحديثة، تمكن مهندسو سلامة المرور من التوصل إلى أهم ابتكار في السلامة المرورية وهو حزام الأمان كوسيلة فعالة لرفع "احتمالات" النجاة إلى أكثر من 65%. ثم ظهر بعد ذلك كيس الهواء ( Air Bag) كجهاز مؤازر ومكمل للحزام وهو لا يقل عنه أهمية.


    أنواع الأحزمة :
    تحتوي العديد من السيارات الحديثة على أحزمة أمان تربط يدوياً ، بينما قد توجد سيارات أقدم منها تربط فيها الأحزمة آلياً ، وعليه فإنه يمكن تقسيم الأحزمة إلى نوعين عما :
    1. الأحزمة اليدوية :
    هي التي يتم ربطها يدوياً ، وتوجد عادة في المقاعد الخلفية ومعظم المقاعد الأمامية للسيارات ، تزود معظم السيارات الأقدم بحزم للحوض فقط في المقاعد الخلفية الجانبية ، وفي بعض الأحيان تزود بحزام للكتف ، بينما يشمل المقعد الخلفي الأوسط على حزام للحوض فقط . وبالنسبة للسيارات الحديثة تزود بعض المقاعد الخلفية الجانبية بحزام الحوض والكتف للمقعد الخلفي الأوسط .
    2. الأحزمة الآلية :
    تعرف الأحزمة الآلية بتلك التي تلتف حول جسم السائق أو الراكب آلياً ودون تدخل منه ، وذلك بمجرد جلوسه على مقعده وقفل باب السيارة ، وتصنف إلى نوعين :
    • أحزمة بمحرك : تحرك آلياً بمجرد مايجلس السائق خلف المقود ويقفل باب السيارة وفي بعض السيارات حتىى يتحرك الحزام ويحيط بجسم السيارة ، في هذا النوع يجب على السائق أن يربط حزام الحوض يدوياً ، ولكي يعمل هذا الحزام بكفاءة عالية فإنه يجب ربط حزام الحوض ويجب الإشارة إلى أن جميع الأحزمة الآلية مجهزة بآلية فك الحزام عند الطوارئ .
    • أحزمة بدون محرك : ويمكن تصنيفها إلى نظامين هما :
    النظام الأول : وفيه يتصل كلاً من حزام الكتف وحزام الحوض بباب السيارة من الداخل ، وبالتالي يدخل السائق ( الراكب ) من تحته فيلتف حول جسمه آلياً عند قفل باب السيارة مباشرة .
    النظام الثاني : وفيه يتصل حزام الكتف فقط بباب السيارة ويتحرك ليحيط السائق بجرد قفل باب السيارة أما حزام الحوض فيجب ربطه يدوياً من قبل السائق .


    مكونات حزام الأمان :
    يتكون حزام الأمان من الأجزاء الرئيسية التالية :
    1. الشريط :
    يتكون الشريط Web من نسيج مرن قابل للتمدد بدرجة محددة لكي يخفف من آثار التوقف الفجائي للمركبة ، ولا يسمح بارتطام جسم الراكب بالأجزاء الأمامية للسيارة ، مثل عجلة القيادة أو طبلون السيارة أو الزجاج الأمامي للسيارة ، ويتصل أحد طرفي الشريط بهيكل السيارة القوي أمام الطرف الآخر فيتصل بالشداد ، ويوجد على الشريط بين تلك النقطتين لسان قد يكون ثابتاً أو قابلاً للحركة يمكن تثبيته في مزلاج تشكل نقطة الإرتباط الثالثة . يفصل هذا اللسان شريط الحزام إلى جزأين يطلق على أحدهما : حزام الكتف حيث يمر خلال صدر مستخدمه ، بينما يطلق على الآخر : حزام الحجر والذي يمر من حجر ( منطقة الحوض ) الراكب ، تتميز تلك المناطق ( الصدر والحوض ) ، بأنها أقوى مناطق الجسم صلابة ومقاومة .

    2. الشداد :
    تتمثل مهمة الشداد Retractor في إبقاء الحزام مشدوداً على الجسم الراكب بحيث لا يسمح بأي إرتخاء يؤدي إلى حركة الراكب إلى الأمام عند حدوث الإصطدام أو التوقف الفجائي ، وبالتالي يحمي الراكب من الاتطام بالأجزاء الصلبة من جسم السيارة .
    ويتكون الشداد من جزأين هما :
    • البكرة Spool : وهي الجزء الرئيس في الشداد و يتصل بها أحد طرفي الحزام ويلتف عليها في الوضع الإعتيادي ويوجد لها حافتان مستنتان على شكل تروس Gears .
    • الزنبرك Spring : ويثبت على البكرة بحيث يتصل طرفه الداخلي بالمحور الذي تدور حوله البكرة والطرف الآخر ( الخارجي ) يثبت على الجانب البكرة ، ويكون إتجاه لفات الزنبرك مع إتجاه عقارب الساعة ، وهو نفس إلتفاف شريط الحزام على البكرة .
    تتمثل مهمة الزنبرك في إعادة لف شريط الحزام على البكرة ، وشده على جسم الراكب مع إبقاء إمكانية حركة الراكب في الوضع الإعتيادي من الحركة إلى الإمام والى الجانبين ، فعندما يسحب السائق ( الراكب ) الحزام لكي يربطه حول جسمه فإن البكرة تدور عكس عقارب الساعة ، وبالتالي يدور الزنبرك بعكس إتجاه لفاته ، مما يولد مقاومة لسحب الحزام ، ولذا فإن الزنبرك يحاول العودة إلى وضعه الطبيعي فيعمل على شد الحزام على الجسم والتخلص من أي ارتخاء فيه .

    3. القفل :
    يشتمل كل حزام على آلية قفل تعمل علي إيقاف دوران البكرة التي يلتف عليها الشريط ، وبالتالي تمنع إستطالته عند حدوث الإصطدام أو توقف السيارة الفجائي ، مما يعمل على بقاء الراكب في مقعده ، وتوجد عدة آليات لقفل الحزام منها :

    أولاً : التقنية الميكانيكية : وتعتمد هذه الآلية بشكل أساس على الحركة ، ويمكن تصنيفها إلى نوعين ، هما :
    أ‌. حركة السيارة : وفي هذه المجموعة يتم قفل البكرة عندما تنخفض سرعة المركبة بصورة مفاجئة ، كما في حالة حوادث الإصطدام ، بواسطة قفل يتمثل في ثقل بندولي يتصل بالطرف العلوي لذراعه لسان معدني Pawl يكون اللسان في الوضع الاعتيادي شكل 3-أ.
    أما عندما تتوقف السيارة فجأة فإن القفل البندولي يتحرك إلى الأمام ( حسب قانون القصور الذاتي ) مما يؤدي إلى تحرك اللسان إلى الوضع الرأسي ، وبالتالي يتخلل بين أسنان الترس فيعمل على إيقاف دوران البكرة ، ويمنع إستطالة شريط الحزام شكل 3-ب ولهذا يبقى الراكب ثابتاً في مقعده .

    ب‌. حركة الحزام : وتتم نتيجة لسحب الحزام بقوة بفعل التوقف الفجائي للسيارة وإندفاع جسم الراكب إلى الأمام ساحباً معه الحزام ، مما يؤدي إلى دوران البكرة بسرعة ، والتي يوجد عليها لسان القبض ( Clutch lever ) ، فتتولد قوة طرد مركزية تعمل علي إنطلاق لسان القبض ، فيبز عن مستوى محيط البكرة يمر اللسان علي قطعة معدنية محدبة ( cam ) يتصل بها مزلاج له أسنان يتحرك عليها بواسطة مسمار إنزلاق Sliding Pin ، وتؤدي حركة القطعة المعدنية المحدبة باتجاه عقارب الساعة إلى إقتراب المزلاج من الترس المسنن فتتداخل الأسنان مع بعضها البعض فيعمل على منع البكرة من الدوران .

    ثانياً : التقنية الكهربائية : وفيها تحل أجهزة كهربائية محل الطرق الميكانيكية لاستشعار أي إنخفاض مفاجئ في السرعة المركبة وبالتالي إرسال الإشارات إلى الشداد لتفعيل آلية القفل ، وقد تكون تلك الأجهزة مرتبطة مع الدوائر الكهربائية لتشغيل الأكياس الهوائية .

    ثالثاً : التقنية الحرارية : وتعمل آلية قفل الحزام بالتقنية الحرارية Pyrotechnice على التخلص من أي ارتخاء في الحزام ، وتثبيت الراكب بقوة في المقعد عند حدوث أي تغير مفاجئ في السرعة أو إتجاه السيارة نتيجة لتعرضها لحادث إصطدام ، حيث يعمل هذا النوع على سحب شريط الحزام إلى الداخل ومنع على سحب شريط الحزام إلى الداخل ومنع إرتطام جسم الراكب بالأجزاء الأمامية من جسم السيارة . تتكون آلية قفل الحزام الحراري ، من غرفة صغيرة تحتوي على مادة مشتعلة ، وتجهز الغرفة الصغيرة بقطبي كهرباء تتصل مباشرة بالمعالج المركزي عندما يتم رصد عملية الاصطدام فإن وحدة التحكم تمر في الحال تياراً كهربائياً عبر الأقطاب فتتولد داخل الحجرة الصغيرة شرارة تمل على إشعال المادة المشتعلة ، وهذه بدورها تعمل على احتراق الغاز الموجود في الحجرة الكبيرة ، وينتج عنه كمية كبيرة من الغازات تضغط على أسطوانة جريدة عمود مسننة Rack gear مستقرة على فتحة في أعلى الحجرة فيؤدي ذلك إلى دفع الأسطوانة والجريدة المسننة المتصلة بها بقوة وبسرعة إلى الأعلى فتتداخل أسنانها مع الترس المتصل ببكرة الشداد فتدور بسرعة مؤدية إلى لف الحزام ، وبالتالي سحب جسم الراكب وتثبيته بقوة وشده على مقعده .


    تعليمات عامة :
    o إن الركاب الأماميين والخلفيين في السيارة يجب أن يربطوا حزام أمان مهما كانت الظروف .
    o إن كل من يخالف هذه القواعد يمكن أن يدفعوا غرامة تذكرهم بالاهتمام بحياتهم. السائقين مسئولين عن سلامة الركاب لغاية سن 18 أما الأشخاص في سن 18 أو أكثر مسئولين عن أنفسهم .
    o حزام الأمان سلامة وحزام الأمان يفقد فاعليته إذا كان مرتخياً أو لم يتم ارتدائه بالطريقة الصحيحة.
    o حزام الأمان مجهز لشخص واحد فقط .
    o الأطفال الذين بالمقاعد الخلفية والغير مثبتين في مقاعدهم هم أكثر عرضة للوفاة أو الإصابة .
    o يجب عليك تعويد نفسك وأطفالك على ارتداء حزام الأمان لسلامتكم .
    o استخدم مقعد خاص بالمولود بحيث يكون الطفل مواجهاً للخلف .
    o الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات يستخدموا حزام الأمان الخاص بالكبار .
    o يجب وضع مقعد الأمان الخاص بالأطفال في وسط المقعد الخلفي .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة تذكارية مع نخبة من المدربين العرب من ( ليبيا ، السعودية ، اليمن ، البحرين ، العراق ) ( دورة إعداد المدرب المحترف ... شرم الشيخ / مارس 2012 )



    عناوين التواصل :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المدرب / جمعة محمد سلامة


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المدرب / جمعة سلامة


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المدرب جمعة محمد سلامة


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 17, 2024 5:29 am